Catalogue des ouvrages Université de Laghouat
A partir de cette page vous pouvez :

Titre : | التفكير المركب و علاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط : دراسة ميدانية بمتوسطات مدينة الوادي | Type de document : | texte manuscrit | Auteurs : | عبد اللطيف قنوعة, Auteur ; محمد داودي, Directeur de thèse | Editeur : | جامعة عمار ثليجي الأغواط قسم العلوم الإجتماعية | Année de publication : | 2013/2014 | Importance : | 213ص | Format : | 27سم | Langues : | Arabe | Catégories : | THESES :02 psychologie
| Mots-clés : | التفكير المركب التحصيل الدراسي | Résumé : | تهدف هذه الد ا رسة إلى الكشف عن العلاقة بين التفكير المركب وأبعاده والتحصيل الد ا رسي العام، والكشف عن العلاقة بين التفكير المركب والتحصيل الد ا رسي في المواد المختلفة )مادة الرياضيات، مادة اللغة العربية، مادة العلوم الطبيعية، مادة الفرنسية( والتعرف عن الفروق بين الجنسين في التفكير المركب. وعليه فقد تم تقسيم الد ا رسة إلى قسمين جانب نظري تم من خلاله التطرق إلى متغي ا رت الد ا رسة وجانب ميداني استخدمنا فيه المنهج الوصفي المناسب لهذه الد ا رسة وطبقنا مجموعة من الأدوات لجمع البيانات تتمثل في بطارية مقاييس التفكير المركب مكون من اختبارين للتفكير الابتكاري والتفكير الناقد واستبيان يقيس حل المشكلات واتخاذ الق ا رر والتفكير ماو ا رء المعرفي. وتحققنا من الخصائص السيكومترية )الصدق والثبات( للمقاييس الخمسة. وجمعنا البيانات من العينة المكونة من 038 تلميذ من تلاميذ ال ا ربعة متوسط من متوسطات مدينة الوادي الذي يمثل مجتمع الد ا رسة وهذا خلال السنة 1320 . وتحصلنا على النتائج التالية: / الد ا رسية 1321 توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التفكير المركب والتحصيل الد ا رسي. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التفكير الابتكاري والتحصيل الد ا رسي. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التفكير الناقد والتحصيل الد ا رسي. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين حل المشكلات والتحصيل الد ا رسي. لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين اتخاذ الق ا رر والتحصيل الد ا رسي. لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التفكير ما و ا رء المعرفي والتحصيل الد ا رسي. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التفكير المركب والتحصيل الد ا رسي في مادة الرياضيات. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التفكير المركب والتحصيل الد ا رسي في مادة اللغة العربية. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التفكير المركب والتحصيل الد ا رسي في مادة العلوم الطبيعية.
| note de thèses : | These de magister en psychologie |
التفكير المركب و علاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط : دراسة ميدانية بمتوسطات مدينة الوادي [texte manuscrit] / عبد اللطيف قنوعة, Auteur ; محمد داودي, Directeur de thèse . - [S.l.] : جامعة عمار ثليجي الأغواط قسم العلوم الإجتماعية, 2013/2014 . - 213ص ; 27سم. Langues : Arabe Catégories : | THESES :02 psychologie
| Mots-clés : | التفكير المركب التحصيل الدراسي | Résumé : | تهدف هذه الد ا رسة إلى الكشف عن العلاقة بين التفكير المركب وأبعاده والتحصيل الد ا رسي العام، والكشف عن العلاقة بين التفكير المركب والتحصيل الد ا رسي في المواد المختلفة )مادة الرياضيات، مادة اللغة العربية، مادة العلوم الطبيعية، مادة الفرنسية( والتعرف عن الفروق بين الجنسين في التفكير المركب. وعليه فقد تم تقسيم الد ا رسة إلى قسمين جانب نظري تم من خلاله التطرق إلى متغي ا رت الد ا رسة وجانب ميداني استخدمنا فيه المنهج الوصفي المناسب لهذه الد ا رسة وطبقنا مجموعة من الأدوات لجمع البيانات تتمثل في بطارية مقاييس التفكير المركب مكون من اختبارين للتفكير الابتكاري والتفكير الناقد واستبيان يقيس حل المشكلات واتخاذ الق ا رر والتفكير ماو ا رء المعرفي. وتحققنا من الخصائص السيكومترية )الصدق والثبات( للمقاييس الخمسة. وجمعنا البيانات من العينة المكونة من 038 تلميذ من تلاميذ ال ا ربعة متوسط من متوسطات مدينة الوادي الذي يمثل مجتمع الد ا رسة وهذا خلال السنة 1320 . وتحصلنا على النتائج التالية: / الد ا رسية 1321 توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التفكير المركب والتحصيل الد ا رسي. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التفكير الابتكاري والتحصيل الد ا رسي. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التفكير الناقد والتحصيل الد ا رسي. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين حل المشكلات والتحصيل الد ا رسي. لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين اتخاذ الق ا رر والتحصيل الد ا رسي. لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التفكير ما و ا رء المعرفي والتحصيل الد ا رسي. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التفكير المركب والتحصيل الد ا رسي في مادة الرياضيات. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التفكير المركب والتحصيل الد ا رسي في مادة اللغة العربية. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التفكير المركب والتحصيل الد ا رسي في مادة العلوم الطبيعية.
| note de thèses : | These de magister en psychologie |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires
Disponibilité |
---|
th 02-671 | th 02-671 | Thése | SALLE DES THESES bibliothèque centrale | théses en psychologie | Disponible |